الرئيسية منتديات مجلس الصحة باحثون.. العلاج المبكر قد يخفف مرضا وراثيا مميتا للرضع

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #36234

    بوسطن :قال باحثون ان زرع خلايا دم الحبل السري لاطفال رضع يبدون أصحاء قبل ظهور أعراض اصابتهم بداء كراب يمكن ان تطيل أعمار الاطفال المصابين بذلك المرض الوراثي القاتل.

    ويصاب مولود واحد تقريبا بين كل 100 ألف من المواليد الجدد بكراب وهو مرض وراثي يتلف المنطقة العازلة المحيطة بالخلايا العصبية ويتسبب في وفاة الطفل عندما يصل عمره الي عامين. ويحمل حوالي مليوني أمريكي هذا المرض الذي يمكن أيضا ان يظهر في مراحل لاحقة من العمر ويبدأ عادة بمشكلات في الابصار.ونظرا لان زرع نخاع العظام ساعد المرضي الاكبر سنا فان فريقا بحثيا بقيادة ماريا اسكولار من جامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل اتلفوا الخلايا المنتجة للدم في 25 طفلا صغيرا واستبدلوها بخلايا استخلصت من الحبل السري.

    وبين الاطفال الخمسة والعشرين عولج 11 قبل ظهور أي أعراض بينما ترك الاخرون حتي ظهرت عليهم اعراض المرض.

    وذكر الباحثون في العدد الجديد من مجلة نيو انجلاند الطبية ان الرضع الاحد عشر الذين تلقوا الزراعات قبل أن تظهر عليهم أي أعراض بقوا جميعا علي قيد الحياة. وتشمل أعراض داء كراب الانقباضات والبكاء الزائد وصعوبة التغذية وصعوبة الحركة.

    وقالت اسكولار لرويترز //أصبح واضحا علي الفور أن هؤلاء الاطفال يتحسنون بشكل أفضل.// وبدا غالبيتهم في حالة طبيعية باستثناء بعض المشكلات الباقية في الحركة.

    وبين الاطفال الاربعة عشر الذين ظهرت عليهم أعراض المرض بالفعل بقي ستة فقط علي قيد الحياة ولم يبد انهم تعافوا من التلف الذي نجم عن المرض. وجرت متابعة الاطفال لحوالي ثلاث سنوات في المتوسط.وقال الباحثون ان عمليات زرع خلايا دم الحبل السري يتعين اجراؤها علي الفور والا فان فائدتها ستكون محدودة للغاية.

    وقالت اسكولار ان اكتشاف علاج فعال لهذا الداء قد يشجع شركات التأمين علي تغطية نفقات الزرع التي قد تبلغ 600 ألف دولار

    #541680
    شجرة
    مشارك

    اول مرة اسمع عن هذا المرض و الافضل ان تكون الوقاية خيرا من العلاج و الحمدلله انهم اكتشفوا العلاج لهذا المرض الوراثى مشكور مالك الاشتر.

    #543762
    ساهرالليل
    مشارك

    تحياتي لك يا (( مالك الأشتر ))

    شكراً على المعلومات الطبية القيِّمة *****

    ولك مني التحية +++++++++++++++

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد