الرئيسية منتديات مجلس عالم الرياضة شكل جديد لكأس جلالة السلطان قابوس لكرة القدم

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #36624


    تغطية ـ خالد الجلنداني : برعاية (الوطن) وعمان تريبيون .. كشف اتحاد الكرة النظام الجديد لقرعة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم لعام 2005 التي ستقام يوم الثلاثاء القادم.
    وذلك تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي أمين عام مجلس الوزراء بفندق قصر البستان.
    جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم امس بمقر اتحاد الكرة وحضره فهد بن عبدالله الرئيسي امين سر الاتحاد العماني لكرة القدم وطلال بن علي العامري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد وممثلو الشركات الراعية لقرعة كأس جلالته وقد استهل فهد الرئيسي اللقاء الصحفي بالترحيب بالحضور ووسائل الاعلام وممثلي الشركات الراعية وقال :ان بطولة هذا العام سوف تكون مختلفة تماما عن البطولات السابقة نظرا لتطبيق نظام المجموعات لأول مرة فيها الذي بلا شك سوف يكون ذا فائدة كبيرة على المسابقة الغالية بهدف زيادة الحماس والندية والاثارة بين الفرق المشاركة.

    شرح نظام البطولة
    بعد ذلك قام طلال بن علي العامري رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة بشرح نظام البطولة الجديد وتوضيح اهم النقاط فيه حيث اكد ان سبب تقديم موعد سحب القرعة هذا العام عن الاعوام السابقة يأتي بهدف اتاحة الفرصة الكبيرة لجميع الاندية المشاركة من اجل خوض فترة اعداد كبيرة قبل الدخول في منافسات البطولة الغالية علينا جميعا .
    وقال طلال العامري بان هذا العام سوف يطبق فيه نظام المجموعات لأول مرة حيث تم تصنيف الاندية المشاركة الى اربع فئات على النحو التالي الفئة الأولى ضمت 8 اندية وهي أندية الدرجة الأولى الحاصلة على المراكز من 1 الى 8 حسب ترتيب الدوري لموسم 2004/2005 وهي ظفار والعروبة ومسقط والنهضة وصور ونادي عمان والنصر والسيب وضمت الفئة الثانية اندية الدرجة الأولى الحاصلة على المراكز من 9 الى 13 في الدوري مع اندية الدرجة الثانية الحاصلة من 1 الى 3 في دوري الموسم 2004/2005 والاندية هي بهلاء والطليعة واهلي سداب والاتحاد والخابورة ومجيس والسويق والسلام .
    اما الفئة الثالثة فضمت اندية صحم وجعلان والمضيبي وصحار والمصنعة ونزوى وفنجاء والهلال بينما ضمت الفئة الرابعة اندية الدرجة الثالثة الحاصلة على المراكز من 1 الى 4 في كل مجموعة من دوري الموسم 2004/2005 وهي قريات والرستاق والوحدة وينقل والشباب وبدية والحمراء وعبري.
    واضاف العامري بان طريقة لعب المسابقة تقوم على توزيع الأندية الـ ( 32 ) الى ثماني مجموعات بواقع أربعة أندية في كل مجموعة عن طريق القرعة تجرى القرعة لكل فئة على حدة ويتم توزيع انديتها على المجموعات الـ ( 8) حيث تؤدي كل مجموعة مبارياتها بنظام الدوري من دور واحد يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة الى دور الـ ( 16) وتلعب مباريات هذا الدور بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة وتصعد الاندية الفائزة الى دور الـ (8) الذي يقام ايضا بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة.
    والأندية الفائزة تتأهل الى منافسات دور الـ (4) الذي تلعب مبارياته بنظام خروج المغلوب من جولتين بحيث يتأهل النادي الفائز بمجموع المباراتين يتأهل للمباراة النهائية.
    وقال طلال العامري ان لجنة المسابقات تدرس حاليا تقديم موعد مباريات مجموعة نادي مسقط عن باقي مباريات البطولة التي ستنطلق رسميا في الاول من شهر سبتمبر المقبل ويأتي السبب في تقديم هذا الموعد نظرا لمشاركة نادي مسقط في بطولة اندية مجلس التعاون لدول الخليج العربي التي ستقام خلال الفترة من 16 الى 28 سبتمبر المقبل بدولة الكويت حيث سيتم تقديم موعد مباريات هذه المجموعة قبل 5 ايام بحيث تنتهي يوم 14 من شهر سبتمبر وان مشاركة نادي مسقط في بطولة التعاون تعد شرفا كبيرا للكرة العمانية والاندية بصفة خاصة وان تقديم مباريات مجموعته لا تؤثر كثيرا على باقي المجموعات.

    عدم مشاركة باقي أندية الثالثة
    وعن سبب عدم مشاركة باقي اندية الدرجة الثالثة في المسابقة الغالية أوضح طلال العامري بان السبب يعود في ذلك الى كثرة الاعتذارات من الدرجة الثانية بالاضافة الى عدم خوض مرحلة اعداد جيدة وهذه الشيء يؤثر كثيرا على مستوى المسابقة كذلك تكون القرعة قاسية على بعض الاندية وتقع في مواجهة فرق قوية لا تستطيع مجارتها نظرا لفارق المستوى الكبير بين الفريقين .
    وقال العامري لقد تم اختيار 8 اندية من الدرجة الثالثة وهي اندية الصفوة التي استطاعت ان تحقق نتائج جيدة في منافسات دوري الموسم 2004/2005 مضيفا بان هذه الاندية سوف تأخذ وضعها في المسابقات القادمة بعد ان يتم تقييم شامل لهذا النظام من قبل لجنة المسابقات والاندية ووسائل الاعلام المختلفة.

    فقرات متنوعة
    وكشف طلال العامري بان حفل سحب القرعة سوف يتضمن العديد من الفقرات المتنوعة تقام لاول مرة يشارك فيها عدد كبير من الشخصيات الرياضية بالسلطنة حيث ستضيف هذه الفقرات نكهة خاصة لوقائع سحب القرعة الغالية.

    كلمة (الوطن) الراعي الإعلامي لقرعة لكأس جلالته
    أكد خلفان الزيدي ممثل (الوطن )الراعي الاعلامي لقرعة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم في كلمته التي القاها اثناء المؤتمر الصحفي ان يوما بعد آخر تشكل مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لكرة القدم اهمية كبرى، وتبرز فرقا ونجوما يرسمون الامال ويجددون الطموحات ويعيدون التفاؤل بالحاضر المشرق والمستقبل الباهر الذي تسجله الرياضة العمانية، وتتأتى اهمية مسابقة هذه الكأس الغالية كونها تحمل اسم باني عمان ورائد حضارتها وباعث مجدها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ الذي ما برح يؤكد دعمه ومساندته للشباب العماني ولكل ما يعزز مكانتهم ويرتقي بطاقاتهم ويحقق اهدافهم.. تجلى هذا الاهتمام في إنشاء وزارة تختص بشؤون الرياضة مما مثل وساما على صدور جميع الرياضيين العمانيين.
    واضاف خلفان الزيدي تعد مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لكرة القدم حدثا رياضيا هاما سنويا وتعد بمثابة عرس كروي لكل الرياضيين في السلطنة حيث تعد مسابقة الكأس من أقدم المسابقات الكروية التي تتنافس عليها جميع الأندية في السلطنة، وهي تشكل قاعدة جماهيرية عريضة ولها اثارتها ومتابعوها، ولذلك كان الحرص المتنامي على الارتقاء بهذه المسابقة وتطويرها الهاجس الاكبر لدى المسئولين في وزارة الشؤون الرياضية، وما المقترحات والتصورات التي وضعت لتطوير هذه المسابقة ومشاركة الاندية في رفد هذه المقترحات بالافكار والاراء الا جزءا من هذا الاهتمام وتأكيدا على اهمية الحدث، ولذلك تأتي مشاركة المؤسسة العمانية للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع في دعم ومساندة مسابقة الكأس الغالية كاحد اولوياتنا وسياساتنا الاعلامية التي لم تقتصر على نشر الخبر ونقله بكل مصداقية وموضوعية فحسب بل الى دعم ورعاية الانشطة الشبابية الرياضية والاجتماعية والثقافية وغيرها من الانشطة والفعاليات التي شكلنا جزءا رئيسيا فيها، ودأبنا على الدوام في (الوطن) الصحيفة العربية… واول الصحف العمانية ولادة، و(عمان تريبيون) الصحيفة الانكليزية.. واحدث الصحف العمانية ولادة، التواجد النشط والمميز في الكثير من الفعاليات والمناشط المحلية والدولية، الامر الذي اوجد لذاتنا مكانا لدى القارئ في كل مكان.
    ولعلنا هنا نستذكر الاشادة الدولية التي حازت عليها صحيفة (عمان تريبيون) في المؤتمر الاسيوي الثالث للطب الرياضي وعلوم كرة القدم التي كانت فيها صحيفتا (الوطن) و(عمان تريبيون) حاضرة بقوة وتواجدت بشكل نشط ومميز، دون ان نغفل مكانة الصحيفتين لدى القراء وذلك نجاحنا الاسمى والاكبر.
    وفي ختام كلمته توجه بالمباركة والتهنئة على الانجازات المتواصلة لوزارة الشئون الرياضية وما تحققه الرياضة العمانية يوما بعد آخر، هذه الانجازات التي لم تكن لتتأتى لولا تكاتفكم جميعا وسعيكم الحثيث لتسجيل الانجاز تلو الاخر، ونبارك لكم الخطوات الاولى نحو اقامة مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لكرة القدم لعام 2005، ونأمل التوفيق والنجاح فيها لجميع الاندية الرياضية المشاركة.

    ملاعب محايدة
    تقام مباريات جميع الأدوار في المسابقة الغالية على ملاعب محايدة يحددها الاتحاد في وقت لاحق حيث ناشد الاتحاد جميع الاندية القيام بصيانة ملاعبه وقبل وقت كاف من انطلاقة البطولة من ناحية تخطيط الملاعب والانارة و الحاجز الامني وغيرها من الامور الضرورية الاخرى.

    نقل مباشر لحفل القرعة
    اكد سعيد بن ناصر المالكي رئيس قسم البرامج الرياضية بتليفزيون سلطنة عمان بان حفل سحب قرعة مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم سوف يتم نقلها على الهواء مباشرة على البث الفضائي نظرا لمكانة هذه المسابقة الغالية على الجميع وكذلك تشجيع الاندية المشاركة على الظهور وتقديم مستويات جيدة في مباريات المسابقة.

    الشركات الراعية للقرعة
    كشف سالم بن سليم الحبسي مدير عام شركة زوايا مسوق حفل سحب قرعة البطولة عن الشركات الراعية لحفل سحب قرعة المسابقة الغالية وهي ( الوطن ) الراعي الاعلامي والشركة العمانية للاتصالات المتنقلة (عمان موبايل ) الراعي الرئيسي وبنك عمان العربي والبنك الوطني العماني بالاضافة الى عدة شركات اخرى سيتم الكشف عنها في الايام القادمة .

    دعم لا محدود
    قال خالد الخروصي ممثل الشركة العمانية للاتصالات المتنقلة ( عمان موبايل ) الراعي الرئيسي لسحب قرعة كأس جلالته لكرة القدم لقد جاءت رعاية الشركة لحفل سحب قرعة المسابقة الغالية من منطلق شعار ( متواصلون معكم ) ايمانا من الشركة بدعم كافة الانشطة الرياضية بالسلطنة مضيفا بان الشركة لا تألو جهدا في تقديم هذا الدعم الذي سيكون بلا شك له مردود كبير على الرياضة بالسلطنة حيث قامت الشركة هذا العام برعاية العديد من الانشطة الرياضية في مختلف الجهات وهذه الدعم جزء من السياسة الاعلامية التي تنتهجها الشركة العمانية للاتصالات المتنقلة.

    لائحة المسابقة الغالية
    في مباريات المجموعات ( دور الـ 32 ) تحتسب للنادي الفائز 3 نقاط ونقطة واحدة عند التعادل ولا شيء عند الخسارة .يتم ترتيب الأندية لكل مجموعة على النحو التالي النادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط وفارق الأهداف ( ماله ناقصاً ما عليه ) والنادي المسجل لعدد أهـداف أكبـر .وفي حالة تساوي ناديين أو أكثر في عدد النقاط على المركز الأول أو الثاني يطبق ما جــاء في الاعلاء وفي حالة تساوي ناديين في عدد النقاط على المركز الأول أو الثاني وكان الناديان في أرض الملعب يلعب الناديان وقتاً إضافياً مدته نصف ساعة على شوطين متساويين وإذا استمر التعادل بعد انتهاء الوقت الإضافي تحسم النتيجة بالركلات الترجيحية.
    وفي مباريات خروج المغلوب من مرة واحدة إذا انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يلعب الناديان وقتاً إضافياً مدته نصف ساعة على شوطين وإذا استمر التعادل بعد انتهاء الوقت الإضافي يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية.
    في مباريات الجولتين لدور الـ (4) يحسب للنادي الفائز 3 نقاط ونقطة واحدة في حالة التعادل ولا شيء للخسارة وتعتمد نتيجة المباراة بنهاية الوقت الأصلي . وفي حالة تساوي الناديين في عدد النقاط بنهاية الوقت الأصلي للمباراة الثانية يتم تحديد النادي الفائز حسب الاتي النادي المسجل لمجموع أهداف أكبر في المباراتين وإذا استمر التعادل بعد احتساب مجموع الاهداف المسجلة يلعب وقتاً إضافياً مدته نصف ساعة على شوطين متساويين.
    وإذا استمر التعادل بعد انتهاء الوقت الإضافي يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية وفي حالة انتهاء مباراة المركز الثالث في وقتها الأصلي بالتعادل تحسم النتيجة بالركلات الترجيجية مباشرة دون لعب وقت إضافي. وإذا انتهت مباراة تحديد المركزين الاول والثاني ( المباراة النهائية) بالتعادل في وقتها الأصلي يلعب وقتاً إضافياً مدته نصف ساعة على شوطين متساويين ،وإذا استمر التعادل بعد انتهاء الوقت الإضافي تحسم النتيجة بالركلات الترجيحية.تلعب جميع المباريات وفقاً لقانون اللعبة ولائحة المسابقات وهذه اللائحة.

    المصدر جريدة الوطن

    #543478
    يوسف
    مشارك

    تحيــــة معــــطره بالــــورد …

    تستحق الشكر والتقدير على موضوعك

    ان شاء الله نسمع منك الاخبار الجديده والمفيده في نفس الوقت

    مع تحياتي

    #543785
    ساهرالليل
    مشارك

    تحياتي لك يا (( فارس الدوري ))

    شكراً على الصورة ************

    وأهــــــــــــــــــــــــــلاً
    وســــــــــــهــــــــــــلاً
    بــــــــــــــــــــــــــــــك
    فـــــــــــــــــــــــــــــي
    مــــنـــــتــــــــــــــــدى
    مـــــجـــــالــــســـــنــا

    ولك مني التحية ////////////

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد