الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد توصية من وزراء العمل الخليجيين ( يا ويلي )

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #46717
    lobnani
    مشارك

    توصية من وزراء العمل الخليجيين بتحديد إقامة العامل الأجنبي 6 سنوات

    أقر وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي، في ختام اجتماعاتهم في البحرين الاربعاء، رفع توصية إلى المجلس الأعلى لقادة دول المجلس ينص على تحديد حد أعلى لبقاء العامل الأجنبي في دول المجلس، بحيث لا يسمح باستمرار العامل في عمله أكثر من 6 سنوات كحد أقصى. ويستثني القرار التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي لا يتوفر فيها مواطنين من نفس البلد لشغلها.

    ومن المنتظر أن تثير هذه التوصية، بحسب صخيفة “الشرق الأوسط” اللندنية الحميس 24-11-2005، الكثير من الغضب والاعتراض من قبل رجال الأعمال في دول الخليج الذين يبدو ضيقهم ورفضهم للقرارات الحكومية المتعلقة بالتخلص من العمالة الأجنبية، والتي يرى قطاع التجار أنها تمس أعمالهم بشكل يسبب الضرر لهم.

    وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي للتخلص من البطالة التي تنتشر بنسب متفاوتة في دول الخليح. ويؤكد تقرير صادر عن منظمة العمل العربية أنه لم تعد هناك دول عربية محصنة ضد البطالة، كما كان يعتقد قبل سنوات، وبخاصة في دول الخليج العربية، حيث يبلغ معدل البطالة في السعودية، أكبر هذه البلدان حجماً وتشغيلاً واستقبالاً للوافدين، نحو 15%، وفقا للتقرير، وفي سلطنة عُمان 17.2%، وفي قطر التي يعد دخل الفرد فيها الأعلى في العالم 11.6%.

    واعتمدت معظم دول الخليج العربية على إعادة تنظيم توظيف الوطنيين بجهود نشطة، ووضع إجراءات لتحفيز القطاع الخاص على تشغيل المواطنين بدلا من العمالة الأجنبية، التي تقدر بـ14 مليون عامل. وتوجد توصيات منظمة العمل العربية، بأن يتم إعطاء الأولوية في التشغيل للعمالة الوطنية الخليجية ثم العمالة من الدول العربية الأخرى.

    وحذر وزير العمل البحريني، الدكتور مجيد بن محسن العلوي، من ان المنطقة قد تتعرض لتغيير ديموغرافي كبير اذا ما فرضت اتفاقيات على المنطقة لتوطين العمالة الأجنبية وذلك وفق ما تنادي به المنظمات الدولية في إطار سعيها لتحقيق العولمة في مجال الموارد البشرية وتوطين العمالة المهاجرة.

    وأشار الوزير الى ان مشكلة العمالة الوافدة ستكون لها تأثيرات اقتصادية واجتماعية أخرى، من بينها تأثيرها على الهوية الثقافية العربية والإسلامية واستحواذها على التحويلات المالية التي تقدر بخمسة وعشرين مليار دولار سنويا، الى جانب ما تشكله من انعكاسات على ازدياد نسبة البطالة في المنطقة وتأثيراتها على الأمن.

    وقال ان الموضوعين الرئيسيين اللذين تمت مناقشتهما خلال اعمال الدورة الثانية والعشرين لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت أعمالها يوم أمس بالمنامة، هما موضوع مد مظلة التأمينات الاجتماعية لتشمل كل مواطني المجلس اعتبارا من مطلع يناير (كانون الثاني) 2006، مشيرا الى ان البحرين من ناحيتها قد أقرت هذا القانون وصدر بشأنه مرسوم ملكي، في بما يختص الموضوع الثاني بازدياد العمالة الوافدة ومخاطرها على المنطقة.

    http://www.alarabiya.net/articles/2005/11/24/18901.htm

    #618196
    طير
    مشارك

    مبادرة ..جميلة ..ويشاد بها البنان ..وبعد ..دول الخليج لازم بايدينا ..نبنيها ..

    #618197
    lobnani
    مشارك

    طير يعني انا ما فهمت عليك كيف تقصد ممكن توضح اكثر من هذا الرد

    لو سمحت اخي العزيز

    #618206
    sam9496
    مشارك

    بلعكس مبادرة ..جميلة وانشاء الله يتم تطبيقها

    #618222
    mobi
    مشارك

    الرد على :


    ويستثني القرار التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي لا يتوفر فيها مواطنين من نفس البلد لشغلها.


    هذا الاستثناء بيفتح مجال الاستمرار … وبيني وبينك الشعوب

    الخليجية ما رح تعتمد على نفسها في كل الاعمال …

    لانه لازال في طبقة كبيرة من الشعب يعتبر ان بعض الشغلات

    عيب …

    فالمطلوب من العامل الاجنبي ان يتكيف مع الاوضاع بسرعة

    ويغير من نشاطة لضمان الاستمرار في الاقامة …

    مشكور على هذا الموضوع

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد