الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد البنك الدولي يقدم أول قرض للعراق لتنمية التعليم

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #46986
    mobi
    مشارك

    وافق البنك الدولي الأربعاء الماضي على تقديم قرض للعراق بقيمة 100 مليون دولار، وهو القرض الأول منذ ثلاثين عاما. وسيستخدم هذا القرض لتحسين المؤسسات التعليمية في البلاد التي شهدت اضطرابا خلال العقدين الأخيرين.

    ويأمل المسؤولون في الحكومة العراقية أن يتيح هذا القرض الفرصة أمام إصلاحات في النظام التعليمي في البلاد، خصوصا بعد نجاح مشاريع سابقة مولها البنك الدولي مثل مشروع تزويد الطلاب بالكتب المدرسية، ومشروع إعادة بناء المدارس والجامعات.

    والنظام التعليمي العراقي، الذي كان من أفضل الأنظمة في الشرق الأوسط، تأثر كثيرا بالحروب التي خاضها العراق في السنوات العشرين الأخيرة.

    ومنذ 2003، نجحت السلطات العراقية في الحفاظ على استمرارية التعليم في البلاد، رغم التحديات التي واجهت قطاع التعليم والتي تمثلت في وقف بناء المدارس، وضعف الكوادر البشرية العاملة.

    ويقول بيتر باكلاند، رئيس فريق تطوير قطاع التعليم في العراق “إن ازدياد أعداد الطلاب في المدارس له الأثر الأكبر في تراجع الأداء التعليمي.”

    هذا وسيتم بناء وتأثيث 82 مدرسة ابتدائية وإعدادية جديدة في 15 محافظة، وسيستفيد من هذا الأمر حوالي 57 ألف طالب وطالبة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تصميم المدارس على أسس جديدة تتماشى مع متطلبات العصر.

    وستقوم الجمعية العالمية للتطوير، وهي جمعية تابعة للبنك الدولي، بتقديم هذا القرض للعراق كجزء من حملتها لتمويل مشاريع مميزة في الدول المؤهلة لذلك.

    #620200
    mashhor
    مشارك

    سلاام ..
    اي سمعنا عن هاذي المعلومة …
    ومثل ما سمعت من بعض السياسيين ان بعض البنوك الدولية التي تتبع هيئات اممية مثل هئية الامم المتحدة تكون معظمها تحت وطأة إستغلال بعض الدول وهي ما تعطي فرص إقتراض إلا لفرض مصلحة دولة ما على اخرى .. ولهم شروط تجارية استغلالية ذو حدين .. يعني مثلا … لو دولة مثل الاكوادور تبا قرض دولي زراعي يقولون لها طبقي نظام حقوق حفظ الطبع علشان نعطيك قرض من البنك الزراعي !!! يعني هي مصلحة لحساب شي اخر … لانه بعض الدول ما تقدر تطبق مثل هاذي الشروط لاسباب كثيرة اولها الضعف المادي وهو الاساسي بالبت من اصله لطلب القرض … ..
    ولك الشكر … ونت وش رايك فهاالموضوع ؟؟

    #620204
    mobi
    مشارك

    بالنسبة لرأيي الشخصي ارى انه لا بأس طالما ان

    الدولة المقترضة لم ترضخ على حساب ثوابتها

    اما الاشياء الشكلية ف لولي امر هذه الدولة او تلك

    القياس بمصلحة بلده … وليس عيب في عرف الدول

    الرضوخ احياناً لشروط معينة … شرط ان لا يؤثر

    على السياسة العامة للدولة …

    ثم ان البلد الان في حاجة لبناء البنية التحتية وهو بلد

    نفطي وغني … لكنه يحتاج الان إلى استقرار امني

    وسياسي ويعود من جديد للتصدر قائمة الدول النفطية

    ولن يحتاج للقروض مستقبلاً

    تحياتي اخي الكريم

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد