الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد علاوي يتوقع زيادة كبيرة في إنتاج النفط العراقي

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #47518
    mobi
    مشارك

    قال رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي إنه يتوقع أن يتمكن العراق من مضاعفة إنتاجه النفطي إلى ثلاثة أمثاله في السنوات الأربع القادمة ليقفز الإنتاج إلى 6 ملايين برميل يوميا من حوالي 2.1 مليون برميل هذا العام.

    وأضاف علاوي الذي يخوض الانتخابات البرلمانية العراقية متطلعا للفوز بمنصب رئيس الوزراء أن دراسة أجريت عندما كان رئيسا للوزراء أفادت أنه بالإمكان التوصل إلى المستوى المشار إليه مع الأخذ في الاعتبار الأضرار التي لحقت بالمنشآت والأيدي العاملة والأموال المطلوب ضخها لإعادة البناء وإعادة تأهيل صناعة النفط.

    ويتناقض تقييم علاوي مع تقييم كثير من محللي شؤون النفط العالميين الذين يخشون أن قطاع النفط العراقي يشهد تراجعا لا يبدو في طريقه للانتهاء قريبا.

    وقال وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم الأسبوع الماضي إن الإنتاج قد يقفز إلى مستوياته قبل الحرب والبالغة 2.6 مليون برميل يوميا العام المقبل رغم أن أعمال التخريب قلصت الإنتاج مؤخرا.

    وهبطت صادرات النفط العراقية في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 1.2 مليون برميل يوميا مُسَجلة أدنى مستوى لها في عامين، وأبقت التفجيرات خط أنابيب الشمال مُغلقا وأعاق سوء الأحوال الجوية صادرات النفط من الجنوب.

    ويستهلك العراق ما بين 400 و500 ألف برميل يوميا من إنتاجه النفطي محليا كما اضطر للاعتماد على استيراد الوقود.

    وبلغ إنتاج النفط العراقي أعلى مستوياته عند 3 ملايين برميل يوميا عام 2000 في ذروة برنامج النفط مقابل الغذاء الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة. وكانت الصادرات تبلغ عندئذ نحو 2.2 مليون برميل يوميا.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد