الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري نظرية كل شيء Theory of Everything

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #57668
    paix_mondial
    مشارك



    السلام عليكم …

    نظرية كل شيء Theory of Everything

    يعكف العلماء منذ بضعة عقود على دراسة واحدة من أهم قضايا الفيزياء المعاصرة المتعلقة بتوحيد القوى الطبيعية العاملة في الكون: ذلك ان الفيزيائيين يعتبرون ان الكون تحكمه اربعة انواع من القوى الاساسية هي:

    اولا : قوة الجاذبية ( الثقالية) التي تعمل بين الاجسام المادية، ومن آثارها سقوط الاجسام تلقائيا نحو الارض، ودوران الكواكب حول الشمس، ودوران القمار حول الكواكب. ومدى هذا التجاذب لا نهائي، ولكن شدته ضعيفة جدا.

    ثانيا: القوة الكهرومغناطيسية التي تعمل على تجاذب او تنافر الجسيمات المشحونة كهربائيا، واليها يعزى ارتباط الكترونات الذرة بنواتها، وايضا ارتباط الذرات ببعضها.

    ثالثا: القوة النووية الشديدة التي تحفظ تماسك الذرة ونواتها بربط البروتونات مع النيوترونات، وهي اكبر الفي مرة من القوة الكهرومغناطيسية.

    اما النوع الرابع فهو : القوة النووية الضعيفة المسؤولة مع سابقاتها عن سلوك الجسيمات على المستوى دون الذري، وعليها يعول بشكل خاص في تفسير التحلل الاشعاعي للنواة بانبعاث اشعة ” بيتا “.

    لكن منطق التوحيد في الفكر العلمي لا يكتفي برد القوى العاملة في الكون الى تلك الانواع الاربعة، فثمة حاجة علمية عقلية الى التفسير البسيط القائم على ايجاد الهيكل الذي تظهر من خلاله هذه الاشكال المتعددة لجوهر واحد. ذلك ان فهم متخلف الاحداث الطبيعية بطريقة موحدة يشكل احدى مهام الفيزياء. ولم يكن كل تقدم كبير حدث في الماضي الا خطوة نحو الهدف. مثال ذلك: توحيد نيوتن لقوانين الميكانيك الكلاسيكي ( الارضي والسماوي) في القرن 17، وتوحيد ماكسويل لنظرية الضوء مع نظريتي الكهرباء والمغناطيسية في القرن 19، وتوحيد اينشتاين لهندسة الزمان والمكان ( الزمكان space-time) مع نظرية الجاذبية ” الثقالية ” بين عامي 1905 و1916، وتوحيد الكيمياء مع الفيزياء الذرية بواسطة ميكانيك الكم في عشرينيات القرن 20.

    وقد نجح العلماء الثلاثة ( عبد السلام- وينبرغ – غلاشو ) نجاحا جزئيا في التوحيد بين نوعي القوة الجاذبة الكهربية والقوة النووية الضعيفة، وكانت هذه النتيجة المهمة واحدة من الكشوف العملية المميزة التي اهلت العلماء الثلاثة للحصول على جائزة نوبل في الفيزياء. ويجري حاليا تطوير هذه الجهود لاستكمال عملية التوحيد بين القوى الاربع في قوة وحيدة يطلقون عليها اسم نظرية ” نظرية كل شي ” او (T.O.E) على سبيل الاختصار. ووفقا لتوجهات التوحيد الكبرى، سوف يكون من شأن هذه النظرية الخطيرة ان تصف في عملية جريئة كل التفاعلات التي تحدث بين الجسيمات ، كما ان العلماء يعلقون عليها املا كبيرا في استكشاف الظروف التي مرت فيها مراحل تكوين الكون المبكرة عندما كانت درجة الحرارة مرتفعة جدا الى حد يتعذر معه التمييز بين القوى الاربع، وهذا بدوره سوف يؤدي الى فهم افضل لطبيعة العالم الذي نعيش فيه. لكن من المحتمل ان تتطلب نظرية موحدة لجميع القوى افكارا جديدة تماما.

    ان هذه النظرية الجديدة تجد ما يدعمها من نظريات علمية اخرى تاتي في مقدمتها نظرية ” الانفجار الكبير ” Big Bang التي تقضي بان الكون نشا في اعقاب انفجار هائل للمادة الكونية الاولى، او البيضة الكونية Cosmic Egg التي كانت معباة تحت درجة حرارة وضغط هائلين في حيز صغير جدا اصغر كثيرا من الحيز الذي يمكن ان يشغله بروتون واحد، اي انه حجم لا يكاد يعادل شيئا. وتؤكد النظرية بدورها تجارب حديثة تثبت تمدد الكون وتباعد مجراته بعضها عن بعض، مما يدل على انها كانت في الماضي البعيد متحدة في اصل واحد.

    لكن هذا لن يكون نهاية المطاف، فاكتشاف النظرية الموحدة التي تصف الطبيعة في جميع الطاقات سوف يتيح الاجاة عن اعمق الاسئلة في علم الكونيات وثوابته الطبيعية.

    #699954

    هلا
    شكراااااااااااااااا
    اشكرك على الموضوع الحلووووووووو

    تحياتي طير الغرام

    #700206
    noor_888
    مشارك

    موضوع رائع ………………………… ومفيد

    #700347
    أميرالجن
    مشارك

    نظرية كل شيء (The theory of everything) أو اختصارا TOE تشكل وصفا في المجال النظري للفيزياء والرياضيات لنظرية قادرة على تفسير جميع الظواهر الفيزيائية بشكل كامل وربطها معاُ (أي كل شيئ). في البداية كان المصطلح يستخدم لوصف بعض النظريات العامة بطريقة ساخرة على أنها نظريات لكل شيء لعموميتها الواسعة، مع مرور الوقت ترسخ إستخدام المصطلح مع فيزياء الكم لوصف النظرية التي تستطيع ربط أو توحيد النظريات المتعلقة بالتفاعلات الرئيسية الأربعة في الطبيعة (قوة نووية قوية، قوة نووية ضعيفة، قوة كهرومغناطيسية،الجاذبية) , أحد المؤمنين في العصر الحديث بإمكانية التوصل لهذه النظرية هو الفيزيائي ستيفن هوكينغ. شكرا لك أختي بكسي على تواصلك معنا في سرد النظريات الفيزيائية .

    #701141
    paix_mondial
    مشارك

    اهلين…………….

    اشكرك على المرور العطر

    بارك الله فيك

    #701464
    paix_mondial
    مشارك

    الاروع هو مرورك ………

    بارك الله فيك

    واتمنى لك الاستفادة

    #701469
    paix_mondial
    مشارك

    هلا مشرفنا ………

    اختصارك للنظرية جميل وموجز تشكر عليه

    فلك جزيل الشكر على المرور والاضافة واحمد الله ان اعجبك سدري للنظريات الفيزيائية

    بوركت

    #1557805
    غير معروف
    غير نشط

    هذا الموضوع منقول حرفيا من كتاب "من الذرة إلى الكوارك" تأليف سام تريمان ترجمة أحمد فؤاذ باشا صفحة14و15.المرجو من المحرر أن يترك بصمنه على المقال أو على الأقل أن يذكر أسم المصدر الذي نقل منه كفانا سرقة لمجهودات الآخرين ,بهذه الطريقة لن نتقدم أبدا

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد