الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة السياحة الدينية في فلسطين

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #75552

    السياحة الدينية في فلسطين:

    السياحية الدينية هي ذلك النشاط السياحي الذي يقوم على انتقال السائحين من أماكن إقامتهم إلى مناطق أخرى، وذلك بهدف القيام بزيارات ورحلات دينية داخل وخارج الدولة لفترة من الوقت.

    والأساس فيها هو تلبية نداء الدين وإشباع العاطفة الدينية وأداء واجباتهم، كما تشمل زيارة الآثار والمعالم الدينية للتبرك بها وللاستشفاء الروحي والنفسي وهناك مناطق وبلاد معينة لها قدسيتها ومكانتها المرتفعة مثل “مكة المكرمة” و”المدينة المنورة” بالنسبة للمسلمين و”القدس” بالنسبة للمسيحيين والمسلمين و”اليهود”، والفاتيكان بالنسبة للمسيحيين.

    وتعد فلسطين بوابة الفتح وأرض الحشد والرباط، وعلى أرضها الخالدة مرت قوافل الفتح الإسلامي وخاض قادتها غمار العديد من المعارك ومازالت قبور العديد من هؤلاء الفاتحين في فلسطين شاهد على عروبة هذه الأراضي المقدسة وعلاقتها الوثيقة بالدعوة الإسلامية.

    وتتميز فلسطين عن الأقطار العربية والإسلامية الأخرى بأنها محور اهتمام المسلمين والمسيحيين واليهود من جميع أنحاء المعمورة كما أنها مهوى أفئدة المؤمنين من مختلف الأصقاع والأجناس ووجهة الحجاج المسلمين والمسيحيين فلفلسطين نداء روحي لا يمكن مقاومته لبلد بضم أماكن مقدسة لأصحاب الرسالات السماوية الثلاث. فالأراضي الفلسطينية تختزن العديد من المدن والأماكن الدينية المقدسة، فالقدس الشريف تضم الكثير من الأماكن المقدسة فقد شهدت هذه المدينة الأحداث الأخيرة من حياة سيدنا عيسى المسيح عليه السلام، كما إنها تضم الجسمانية ودرب الآلام وكنيسة القيامة كما أنها المكان الذي عرج منه الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماوات السبع بعد أن أسرى به من مكة المكرمة إلى القدس في رحلة الإسراء والمعراج، كما كانت القدس قبلة المسلمين الأولى حيث تضم بين جنباتها المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة، ومسجد عمر بن الخطاب رضى الله عنه. وهى تعتبر وجهة الحجاج المسلمين بعد أداء مناسك الحج وقد انقطعت زيارتهم عنها بعد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في العام 1967. وكذلك تعتبر مدينة بيت لحم ذات أهمية دينية خاصة فقد شهدت مولد سيدنا المسيح عليه السلام كما توجد بها كنيسة المهد ومغارة الصليب ويأتى الحجاج المسيحيون سنوياً إلى هذه الأماكن المقدسة.

    وتعتبر مدينة الخليل التي تعرف باسم “خليل الرحمن” من الأماكن المقدسة إضافة إلى كونها مدينة تاريخية قديمة حيث يوجد بها المسجد الإبراهيمي الشريف ومغارة المكفيلا التي يعتقد بأنه تم دفن الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام فيها.

    كما تنتشر في مختلف الأراضي الفلسطينية الكنائس والأديرة القديمة مثل دير قرنطل ودير حجلة ودير مار يوحنا والمغطس في أريحا، وكنيسة القديس بورفيريوس في غزة، وبئر يعقوب في نابلس، وكنيسة الافتقاد في البيرة.

    وتضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة أيضاً الكثير من المساجد وأضرحة الأئمة وأعلام الإسلام وقبور الأنبياء والصحابة مثل مقام النبي موسى في أريحا، ومسجد بلال بن رباح بالقرب من بيت لحم ومسجد هاشم في غزة، ومسجد النصر في نابلس الذي يضم أضرحة المجاهدين أثناء الحروب الصليبية والعديد من المزارات للأولياء الصالحين مثل “قبر يوسف ومزار عماد الدين، ومزار بشر الحافي، ورجال العمود”. كما أن فلسطين تزخر بمعالم أخرى مثل: سيدنا الخليل، وزاوية الجعبرى، وزاوية أبى بكر الشبلى في الخليل ومقبرة باب الرحمة والتربة السعدية وحائط البراق والمدرسية الملكية والمدرسة الحنفية والمدرسة الحكمية. ودار السلام القرآنية ولاشك أن وجود هذه الأماكن يلعب دوراً مباشراً في تنشيط حركة السياحة الداخلية والدولية إذ تقام العديد من المواسم أو الاحتفالات. احتفاء بأصحاب المقامات والقبور.

    أن فلسطين بكل ما تضم من أماكن مقدسة ومعالم دينية هي موضع تقديس من أصحاب الرسالات السماوية فقد ذكرت في القرآن الكريم كما إنها شهدت الكثير من الأحداث التي تعرضت لها الأنبياء مثل إبراهيم ويوسف وعيسى وغيرهم عليهم جميعاً أفضل الصلاة والتسليم.

    إن ضياع جزء كبير من فلسطين التاريخية واحتلال “إسرائيل” للأراضي الفلسطينية في الضفة وأجزاء واسعة من غزة واغتصابها للاماكن المقدسة وتشريد الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني، أدى إلى عزوف الملايين من المسلمين والمسيحيين عن زيارة الأماكن المقدسة خاصة الحرم القدسي الشريف وكنيستي القيامة والمهد فاقتصر دور السياحة الدينية في فلسطين على قلة من المسلمين وبعض المسيحيين الذين يتمكنون من الحج إلى المقدسات المسيحية والإسلامية خاصة في ظل الإجراءات العدوانية والتعقيدات الاستفزازية التي دأبت سلطات الاحتلال على اتخاذها بحق المسلمين والمسيحيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة والذين حالت سلطات الاحتلال بينهم وبين الوصول إلى الأماكن المقدسة.

    #852466
    مجرد فتاة
    مشارك

    لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية فلسطين دينياً و سياحياً و اقتصادياً و عالمياً .. و لو أن فلسطين حررت من هذا الاحتلال الغاصب .. لكانت الآن من أكثر دول العالم ازدهاراً و تقدماً ..

    أتمنى أن يأتي اليوم الذي تعود فيه فلسطين و نزورها معاً ..

    #852470

    أهلا أخي سندباد فلسطين والله هده المعلومات مأحوجنا لمعرفة
    الأرض المقدسة بارك الله فيك أخي أختك سريابدوي

    #852520
    جيبت
    مشارك

    بارك الله فيك اخي سندباد على الموضوع

    #852614

    بارك الله فيك اخى سندباد موضوع جميل

    اللهم انصر الا سلام واعز المسلمين

    الله معك حبيبتى فلسطين

    #853331
    paix_mondial
    مشارك

    السياحة الدينية من اهم انواع السياحة …
    وفلسطين لها من المزارات والاماكن المقدسة الشيء الكثير .. ويكفي ان زيارتها هو حلم كل مسلم

    الله يحررها ويرزقنا رؤيتها حرة ابية

    بوركت سندو

    #854850


    أخى الفاضل : سندباد

    لقد حدثتنا عن أرض المقدسات ….أرض الأنبياء

    اللهم اكتب لنا فى الأقصى صلاة قبل الممات

    اللهم حرر فلسطين من أيدى احفاد القردة و الخنازير

    اللهم آمين

    تحياتى

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد