الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات مهرجان مسقط يعانق أولى أمسياته الشعرية النبطية

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #87780

    تفاجأ منظمو الفعاليات الثقافية والشعرء المدعوون لإحياء الأمسية الشعرية النبطية الأولى التي يحتضنها مهرجان مسقط 2008 بفندق جراند حياة مسقط، بالحضور الجماهيري الذي فاق كل توقع والتفاعل الذي أبداه الجمهور مع الشعراء لذين ألقوا قصائدهم في جو من الألفة والمحبة .
    هوى الغربي
    وقد كانت البداية مع الشاعر الكويتي عبد الكريم الجباري وهو من شعراء المليون وله حضور مؤثر في قصائده ومشاركاته الكبيرة في مختلف منابر الشعر النبطي، ويغلب على قصائده الطابع البدوي الأصيل، والشاعر الجباري أبدى سعادته بمشاركته بمهرجان مسقط هذا العام وأتى يحمل رسالة من جمهور الكويت إلى جمهور السلطنة الحبيب لأن الشعر رسالة، كما يقول وقدم الشاعر الجباري عدة قصائد على جمهوره الحبيب منها (هوى الغربي) الذي يقول مطلعها: حسبي الله يا هوى الغربي على زعزاعك جدد جروح قديمة كنت أنا ناسيها .. آه يا محلى هواك لو تخف أطماعك دي تحرثني وأنا إللي علتي كاميها، كما ألقى على الجمهور قصيدة (خلني تكفى) والتي يقول مطلعها: قلت لك خلني تكفى تخلينا عن نفس فاقت وتعرف من مضيقها .. مني بحاجة علومك لو تسليني بعد عن العين وأحسن لو تفارقها. الجدير بالذكر أن الشاعر الكويتي عبد الكريم الجباري قدم أعمالا شعرية كثيرة واشترك في عدة مهرجانات من ضمنها مهرجان هلا فبراير وأبها والدوحة والمنطقة الشرقية وحائل ومهرجان أهل القصيد بالكويت ومعرض استاد الفروسية في أبو ظبي كما أصدر ديوانا شعريا بعنوان (لحظة) وهو ديوان صوتي كما أنه بصدد إصدار ديوان مطبوع خلال الشهرين القادمين .
    حنايا
    وكان لقاء الجمهور مع الشاعر العماني فهد سرور السعدي وهو شاعر شعبي له ثقله في الساحة الشعبية العمانية، كتب قصائد في الوطن حيث تنوعت مفرداته وحصل على الكثير من الجوائز والمراكز المتقدمة في المسابقات الشعرية، قدم السعدي مزيجا من القصائد ما بين الوطني والقومي والغزلي والعاطفي بدأها بقصيدة (قطرة دم) التي يقول في مطلعها: مع خلاصة كل قطرة دم تجري في ها الجسد لين قبلة صدري المكتظ وحدود اللسان .. قلت أمشي فوق راس الرمح قلبا ما وجد .. غير راس الرمح ممشى العين سيدتي عمان .. كما قدم قصيدة (الذاكرة) التي يقول مطلعها: كانت تشل الذاكرة والذاكرة ملأى بها .. والمشكلة من غير كانت ما تفيق الذاكرة . وللشاعر فهد السعدي ديوان (حنايا) الذي يشتمل على الكثير من القصائد ما بين القومي والعاطفي وقد اشترك في مهرجان الشعر العماني الثالث والرابع ومهرجان شاعر المليون والكثير من الملتقيات الأدبية والأمسيات الخارجية بالبحرين والإمارات والكويت وعن جمهور الشعر الشعبي يقول السعدي: يختلف الجمهور حسب وعيه بما يقوله الشاعر، فالشاعر الجيد يفرض نفسه وإنتاجه من خلال تقديمه لثقافته وتجربته والسعدي بصدد إصدار ديوان صوتي قريبا .
    الغالية عمان
    اللقاء الثالث كان مع الشاعر الإماراتي سعود المصعبي الذي ذاع صيته في شاعر المليون في نسخته الأولى ويعتبر من أهم الشعراء على الساحة الشعرية الإماراتية، قدم كثيرا من القصائد الجديدة التي يسمعها عشاق الشعر الشعبي لأول مرة وقد شارك بالعديد من المهرجانات الخليجية والعربية يقول في مطلعها : أنا لو رحت للغالية عمان تلقى صدى الترحيب هلا المجال .. ما تسمع إلا مرحبا حيل يا فلان الدار دارك وأنت إنسان غالي. كما ألقى الشاعر سعود المصعبي العديد من القصائد العاطفية منها: القلب لمة حبايب حوله متجمعه ترقب جديده وقوله .
    هب النسيم
    كان اللقاء أيضا مع الشاعر العماني محمد سعيد البادي الذي تميز بإحساسه المرهف وقد صدر له ألبوم (هب النسيم) وهو اسم يحمل الكثير في جعبته الشعرية ، ويعرف أيضا بشاعر الشلات وهو فن يلحن القصيدة الشعرية يقول البادي: هذه الأمسية الشعرية تحمل الكثير من الأسماء المعروفة وهم أساتذتي وقدم الشاعر قصيدته (متعلمين البوح) وهي قصيدة وطنية يقول مطلعها .. متعلمين البوح يللي تبي همس والهمس ما يوصل نبا صوت .. لا منه ظهر من خفا النفس يطرب نفوس أهل العلا والمعالي .. كل عام وأنت بخير والخير له حس وأنت شامخة كالجبال .. وكل عام وإحساس الولا دايم وبس لقابوس فخر المرجلة والرجال .. كماس ضايق من عنا وقتها وعبس ما نام ليلة من هموم ثقال .. جت إيدك البيضا ومسحت على الرأس ورست إيدينك للصعايب سهال .. إلى أن قال في قصيدته .. غرست الطيب أول وتالي كنها عروس وزينت ليلة العرس تلبس درر شطآنها والرمال .. أخضر وأحمر أبيض اللون وسيفين وخنجر عليها جلالي .. كما قدم الشاعر محمد البادي قصيدة أخرى بعنوان (مادامني ما شفت الأفراح) يقول مطلعها: مادامني ما شفت الأفراح وترى الحزن مع كل راح .. بنام يمكن باكر أرتاح . ومحمد البادي شاعر يقدم قصائده بتلحين ويتمنى أن يصل لحنه كما تصل قصائده إلى أكبر فئة من الجمهور، وقد أصدر الشاعر ألبوما شعريا للشلات اسمه (هب النسيم) أصدره في مايو 2007م ولاقى صدى كبيرا عند الجمهور ويتمنى البادي أن يقدم لجمهوره الحبيب الكثير من المشاريع الشعرية القادمة والأجمل .
    وسيقوم البادي بتصوير فيديو كليب لشلة في إحدى القنوات الشعرية كما جاء ذلك في الوطن .

    #988437
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الخبرية الثقافية ابو الشباب

    #988465
    طيرالعشاق
    مشارك

    مرحباااااااااا

    شكراً اخي فتى على الخبر

    بارك الله فيك

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد