مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #87781

    ولأننا في حديقة القرم الطبيعية، فإننا سنتوقف طويلا عند القرية التراثية، هذه التي مررنا سريعا عليها بالأمس ، ونعود إليها لنسبر أغوار الجمال ، والهندسة الإبداعية التي تحاكي الصورة الحقيقية للقرية وما تحمله من خصائص وسمات ، وما تضج به روح التراث وبساطة الحياة ، وكيف يتحرك الشخوص في أرجائها ويمارسون أنماط حياتهم في مواقع مختلفة من القرية بدءا من المنزل وانتهاء بالسوق ..
    وإذا كان البرنامج التليفزيوني الذي يبث يوميا من القرية التراثية في حديقة القرم الطبيعية، قد اختار اسم أصالة للدلالة على القيم والرسالة التي يحملها ، فإنه في المقابل أحسن حينما اختار وسط القرية ، ليكون موقع البث ، والمرتكز الذي يخاطب من خلاله جمهوره داخل المسرح المقام هناك ، وجمهوره من مشاهدي التليفزيون .. الذين تفاعلوا مع البرنامج لدرجة ، أن الكثير من زوار المهرجان يبحثون عن موقع لهم قبل بدء المهرجان ، ليكونوا مشاهدين ومتفاعلين مع الحدث ، وليس هذا فحسب ، بل إن المشاهد التي تنقلها عدسات المصورين ، تضع المشاهدين المتسمرين أمام الشاشة في موقع الحدث ، يشعرون بكل ركن من أركان القرية التراثية .. ولأن أحد أهداف المهرجان هو إيصال معنى وقيمة (سحر المكان) إلى زائري ومتابعي مهرجان مسقط في دورته الجديدة لهذا العام ، فقد كان حريا به ، تجديد التنافس والتسابق بين ولايات السلطنة المختلفة ، كل ولاية تقدم فنونها وإبداعاتها في احتفالية خاصة ، تتواءم فيها الفنون والثقافات والعادات والممارسات الاجتماعية الجميلة ، التي بدأت تفقد بريقها ، بعدما كادت تتلاشى وتختفي من الحياة ، لولا هذا الاحتفاء السنوي البهي الذي يعيد إليها الضياء ، ويجدد ألقها وبهجتها، لتكون القرية التراثية يوما بعد آخر عامرة بسحر عمان ، وبجمال البيئة والطبيعة ، وبأصالة التراث والحضارة ، وجمال الفنون والعادات والتقاليد المتوارثة ..
    إن القرية التراثية ، وهي تجسد كل مفردات الحياة العمانية ، وتختزل جمالياتها ومعانيها، وتقدم أصالتها وعراقتها ، تمثل أنموذجا لسحر المكان الذي يسعي مهرجان مسقط 2008، إلى إبرازه ، ورغم أن القرية التراثية كانت حاضرة دوما وأبدا في مهرجانات مسقط للأعوام الماضية ، إلا أنها هذا العام ، وكدأبها وتقليد مستمر تأتي بشكل جديد ومغاير ومتطور ، يراعي التميز والتفرد في كل ما تطرحه من مكونات ومحتويات بدءا من صورة المنزل، والتقاليد المصاحبة للميلاد والأعراس والفنون والممارسة في المناسبات المختلفة، وانتهاء بالأسواق الحرفية ، التي جاءت هذا العام لتضيف الألق إلى المهرجان وتجدد البهجة والسعادة ، وقبل هذا وذاك ، ترسخ المعرفة والتواصل بماهية هذه الأسواق ومكنوناتها ، بحيث إننا نجد أسواقا بعينها تنتقل إلينا في هذا المكان الصغير ، لتقدم الصورة الكبيرة لها على الطبيعة ، ولهذه الأسواق نفرد مساحة أخرى من سحر المكان غدا إن شاء الله تعالى … الوطن.

    #988430
    noor_888
    مشارك

    ما اخذت صور من القرية التراثية يا فتى ؟؟؟

    نريد صور عن القرية التراثية عشان الاعضاء خارج السطنة

    #990183

    مشكوووووووور يا فتى على الموضوع
    تقبل مروري

    #990189

    اختي الكريمة نور

    لقد تشرفنا بانظمام احد المصورين الى اعضاء مجالسنا

    وقد وعدني بان يقوم بادراج صور شيقه وجميله عن المهرجان

    باسم abod وسوف تجدين الصور في مكتبة الصور

    ولك تحياتي

    #990775
    abod
    مشارك

     صاحب المشاركة : (((فتى العرين)))”ubbcode-body”>اختي الكريمة نور

    لقد تشرفنا بانظمام احد المصورين الى اعضاء مجالسنا

    وقد وعدني بان يقوم بادراج صور شيقه وجميله عن المهرجان

    باسم abod وسوف تجدين الصور في مكتبة الصور

    ولك تحياتي

    السلام عليكم اخي العزيز فتى العرين

    ما شاء الله عليك حار مستعجل مرة

    المهم انا نزلت مجموعة صور في مكتبة الصور تخص معرض الثقافة الالكترونية ما يقارب 40 صورة وان شاء الله في صدد تحميل المزيد من الصور

    تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد