الرئيسية منتديات مجلس عالم التصوير الضوئي احصل على نتائج مذهلة في تصوير الأطفال !

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #92925
    noor_888
    مشارك


    التصوير هو استئذان لحظة بأن تقفَ لـ ثانية حتى تدوم أبد الدّهر ، وما أجمل أن تكون هذه اللحظة تضُم مشهداً رائعاً ، حدثاً مهماً ، أو براءة طفل !

    اللحظات فُرص ، قد تضيع مِنّا إن لم نلتقطها بأسرع وأفضل وضع ممكن ، وحتى لا تضيع الفُرص وتتلاشى اللحظات مع إظهارها برونقْ جذّاب ، عليك أن تتعلّم جيداً أسُسْ إلتقاط المشاهد بحيث تظهرها بأعلى جماليّة ممكنة .

    تصوير الأطفال بـ نظري سهلٌ ممتنع ! فـ تعابير الأطفال تخرج بسهولة دون تكلّف ولا يمانعون بأن تُؤخذ لهم صورة ، ولكنهم في الوقت ذاته سريعي الحركة ، كثيري النّشاط ، فـ كيف نتعامل مع هذه الأوضاع ؟

    ( الأســاسـيّــات )

    [ عُمر الطّفل ]

    – يجب عليك أولاً أن تعلم سِن هذا الطفل لا أقول تحديداً بل تقديراً ، فـ لكل عُمرٍ استراتيجية معيّنة ، فـ الطفل ذو 3 شهور ليس كـمن عمره 5 سنوات ليس كـ صاحب 13 سنة ! ، فـ لكل منهم طِباع يجب أن تؤخذ بالحُسبان .

    فمنهم من لا يحب النّظر لـ عدسة الكاميرا ، ومنهم كثير الحركة صعب المِراس ، وآخر لا يبتسم للكاميرا ، ولا يجد حاجة بأن يكون صاحب الوجه اللطيف ، فتراه مزاجياً تعابير وجهه متعصّبة !

    [ أجواء المكان ]

    – إن اختيار جـو المكان والتعديل عليه أمر مُهم ، فـ إن كانت الصورة تضُم طفلاً يبكي ليس من المعقول أن تكون الأجواء مفرحة والألوان مُبهجة ، وكذلك العكس .
    فإن كان الطّفل مُبتسم وفرِح فمن البديهيِّ جداً توفير جـواً مُبهجاً مناسباً ليس بكئيبٍ أو حزين .
    فـ توفير جـَو مناسب لـ تعابيرِ الطفل أمر في غاية الأهمية ، ونقطة إيجابية إن كُنتَ تُريدُ صُوراً ناجحة متميّزة .

    والتعديل عليه يكون بإضافة عناصر في الصورة تزيد من حيويّتها في الفكرة والواقع .

    .: أمثلة :.

    1. انظروا لوجه هذه الطفلة السعيد الفرِح مع ابتسامتها الجميلة ، الإضاءة وافرة مُشرقة لأن مِحور الصورة سعيد ، وكذلك انظروا لـ ذكاء المصوّرة التي قامت بإضافة بقع لونيّة على ابنتها لـ تزيد من حيويّة الصورة و واقعيّتها الدّالة على البهجة والفرح ، ناهيكَ عن الزاوية الغير اعتيادية! الصورة بكل بساطة 10\10 .

    2. صورة فريدة من نوعها أليس كذلك ؟ إضافة الذخيرة المفّرغة على يد الصبي زادت من حيويّتها وجمالها ، وإضاءة الصورة وظلالها وتعدّد ألوانها تبيّن ذلك ، صورة رائعة بحق !

    3. انظروا لهاذين الطفلين أخ وأخته قد ضيّعا طريق منزلهم ، جـو المكان فارض نفسه !
    تبيّن حُزن هاذين الطفلين وبكائهم ، إقتناص رائع !

    [ أجواء الزّمان ]

    – كما أن للجو المكاني تأثير فعّال فكذلك الزّماني ، فـ اختيار الأوقات المناسبة يزيد من جمّالية الصورة بشكل كبير جداً ، فمثلاً وجود طفل يتأمّل من فوق جبل وأمامه منظر للغروب أمر غاية في التوافق بين التعبير و الأجواء .

    والإنسان عموماً إن كان طِفلاً أو رجل يتكيّف تلقائياً مع الأجواء المكانية والزمّانية .
    فتجد تعابيرنا وأفعالنا في الشِّتاء توضّح أثر البرد وفي الصيف تختلف الطباع ، حسب الأجواء .

    .: أمثلة :.

    1. silhouette جميل أليس كذلك ؟ الغروب أضاف جمال ساحر لـ مشهد لعب الأولاد على الشاطئ ، لو لم يكن التوقيت هو الغروب لا أظنها ستظهر بهذه الجماليّة إطلاقاً ! ، فاقتنص الفُرص .. الأوقات واللّحظات .

    2. تأمُّل طِفل .. فوق جبل رملي ناعم و طبيعة خلابة ، ماذا تريد أفضل من ذلك ؟
    مشهد مُتكامل يصعب وصفه .

    3. مشهد عادي اعتيادي لأنه يتكرّر مراراً ويمر علينا كثيراً ، طفلٌ يتوضّأ ! ما الجميل في ذلك ؟
    ولكن في الصورة ذكاء من المصوّر بأن إختار الإعدادات المناسبة تماماً والزمن المناسب لـ يظهر الحائط البالي القديم كأنه قطعة ذهب بُنِيت ، والظلال الساحرة للزاوية المدروسة في وقت الغروب ، مثلّث تصويري قد تكامل ، ماذا تتوقّعون النتيجة بعد ذلك ؟

    [ الإضاءة والتعريض المُناسب ]

    – للإضاءة الجميلة والتعريض المُناسب دور كبير في إنجاح الأعمال وإظهار المشهد بجماليّة باهرة ! تُذهل العيْنين ، وهي تساهم في خلق جوْ مناسب للمشهد .
    فمثلاً إن كان الطّفل نائماً ، باكياً ، حزيناً ، كئيباً ، فالإضاءة الخافتة المظلمة سـ تُساهم في زيادة واقعيّة المشهد وجماليّته .

    وإن كان الطّفل سعيداً ، فرِحاً ، مُبتهجاً ، مُبتسماً ، نشِطاً ، فالإضاءة الوافرة ستكون كفيلة بإظهار تعابير الوجه بشكلٍ أجمل ، و الألوان بشكلٍ أفضل .

    .: أمثلة :.

    1. النظرة الجادة على وجه الطّفل والحزم ، يتوجّب فيه تعريض يناسب هذه التعابير وإضاءة تنتج ظلالاً مُتقنة ، فتُظهر لنا صورة مثاليّة كهذه .

    2. الكآبة واضحة ، ليس من المعقول أن تكون الإضاءة وافرة ومبهجة هنا ، لذلك بحِنكة وذكاء أجاد هذا المصوّر البرازيلي بإظهار هذا المشهد المُظلم الكئيب لـ تعابير وجه ابنه الحزين ، فـ نتج عملاً مُتقناً بالتصوير .

    3 . إضاءة وافرة ساعدت على إظهار جلد الطفل بنعومة بالغة إضافةً إلى جمال عينيه ، أظهرت هذه الإضاءة براءة الأطفال بشكل مُناسب .

    [ زاوية الإلتقاط ]

    – لا تكن كل زواياك إعتياديّة مكررة ! بل وسّع نظراتك وانظر لكافة الزوايا ، واجعلها تخدُمك في مشهدِك ، فاختيار الزاوية المناسبة للمشهد الذي أمامك دون التقليدية يضيف عليها سِحراً جذّاباً تسعد العين بالنظر إليه .

    فالزوايا الإعتياديّة التقليدية قد باتت مُملّة مكرّرة ، قد ملّت منها العين لذلك تجد نفسك لا تتأمّل فيها كثيراً ، بعكس التي تكون بزاوية فريدة تُظهر المشهد بشكل رائع !

    .: أمثلة :.

    1. أكاد أجزم أن لو المشهد لم يكن بهذه الزاوية لن يحقّق إطلاقاً هذا الجمال الذي نشاهده ، الزاوية أعطت واقعيّة أكبر لـ حدث قد وقع ، ويظهر لنا الابن غاضباً وهو ينظر إلى والده .
    ووالده قد أحسن التصرّف حقاً في هذه الصورة .

    2. زاوية أضافت عفويّة وحيويّة وسِحر لا يستطيع الكثير من المصوّرين إضافته ، ألا تشعر بأن عينَك لم تألف هذه الصورة لقلّتها ، وأنها أظهرت تأثير لا يسعنا وصفُه ؟ حقاً زاوية مميّزة فريدة .

    3. يا إلهي ! كيف فكّر هذا المصوّر بأخذ هذا المشهد في هذه الزاوية وبهذه الكيفية !
    إن دلّ ذلك على شيء فلا يدل إلا على فهم واعٍ مُدرك بأسس التصوير ، وإبداع حسّي نادر ، فاجتهد على أن تتحلى به .

    #1044945

    موضوع اكثر من رائع

    مشكورة نورعلى النقل الجميل

    يعطيكي العافية

    تحياتي

    #1045759
    noor_888
    مشارك

    تسلمي حبيبتي ع مرورك

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد