الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات نهج أوسلو/المقاومة،أيهما الاجدى بعد صفقة شاليط؟

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 17)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #143015

                  أم الأجدى نهج المقاومة؟ أم نهج أوسلو؟

             اطلاق سراح مئات الأسرى والمخطوفين والمحتجزين الفلسطينيين في سجون ومعتقلات الاحتلال الصهيوني  بعد طول معاناة وطول انتظار، وبعد يأس البعض من امكانية  رؤية النور في هذه الحياة، وبعد ان تخلت أطراف من ذوي القرار السياسي الفلسطيني الرسمي عن تبني ملف الاسرى ومتابعته بجدية ، تاتي الصفقة االحالية بين المقاومة الاسلامية الفلسطينية والكيان الاسرائيلي بوساطة  مصرية المانية وتركية وقطرية مشكورين… والتي همت في المرحلة الاولى اطلاق سراح  477 سجينا وسجينة ومنهم عدد كبير من ذوي المحكوميات المؤبدة وطويلة يسع بعضها عمر سيدنا آدم ابي البشر،   ونوح ابي الانبياء عليهما السلام.
             + نعم عمت الفرحة بيوت العديد من الاسر والعائلات الفلسطينية في كل المدن والقرى في الضفة وغزة وحتى اراضي 48 ليفعل الله امرا كان مفعولا الا وهو توحيد الصف الفلسطيني الشعبي على كل ارض فلسطين الطاهرة،لكن الفرحة لم تكتمل لأن آلاف الاسرى لازال ابناؤها وبناتها يرزحون تحت نير السجان الصهيوني  كضريبة وثمن لمسيرة الكفاح ودرب الجهاد الطويل  لتحرير الارض من دنس الاستعمار الصهيوني البغيض الذي يمثل وصمة عار في جبين العالم الحر المعاصر،لكن لا يأس  ولا قنوط من رحمة الله القاهرة والقادرة على كل مستحيل في عين بشر فالامل في تغير الاحوال وتحرر ما تبقى من أسرى وابطال فلسطين.فمن حقق ذلك النصر قادر على تحقيق ذلك ايضا.
       لكن  يحق لنا ان نتساءل كمتتبعين او كمستمعين لخبر الصفقة ونتائجه مثل :
      كيف جاءت الصفقة ؟ وما هي مقدماتها واسبابها ونتائجها؟ وهل يمكن ان يتم تحرير باقي الاسرى ؟ وما سبل ذلك؟ واي الفريقين أو الحزبين أطول يدا وأكثر تأثيرا وتحقيقا لآمال الاسرى الفلسطينيين وذويهم؟ التيار الأوسلوي التفاوضي الذي اختارنهج  التعاون والمهادنة والتنسيق الامني والتساهل مع العدو في مسألة حماية جتود العدو الذين يقعون تحت قبضة المقاومة بالضفة الغربية والذين تعمل السلطة على تسليمهم لاسرائيل بدون مقابل علما ان ايديهم ملطخة بدماء الفلسطينيين؟
      أم ذلك الدرب ؤالآخر الذي يحمل في طياته  طعم الانتعتاق والحرية والكرامة درب الجهاد والمقاوم ةودرب التضحية بالنفس والمال والوقت والجهد والاهل كثمن في مسيرة تحقيق الكرامة والحرية والاستقلال؟
      نعم الجواب واضح وضوح الشمس في واضحة النهار،اذ لم يستطع تيار اوسلوعلى مدى 20سنة من الجلسات المارطونيةبحلوها ومرها رغم تنسيقه وتعاونه الامني مع اسرائيل حتى من استثمار حسن العلاقة الوطيدة بينهما وغزل اسرائيل برجال السلطة او ما تسميه بالشريك لم يمكنها ذلك  من ارغام العدو الصهيوني على اطلاق سراح  مجموعة من مناضلي فتح وغيرها خاصة ممن عرفوا بمواقفهم المبدئية الموافقة لنهج اوسلو وسياسة السلطة بل  ولم يسجل على بعض منهم اطلاق رصاصة واحدة على العدو او على الاقل لا ينتمون الى الاجنحة العسكرية لأي فصيل  مع اختلاف بسيط حول بعض التفاصيل في تحديد مفهوم المقاومة وطريقتها  كالمناضل الفتحاوي مروان البرغوتي وآخرين،مما يثبت ان طريق تحقيق الحرية للأسرى الابطال هو المقاومة وليس نهج أوسلو ولا نهج السلطة ولا المفاوضات العبثية ،بل  ان طريق الخلاص وتحقيق حرية واستقلال البلاد هو المقاومة وأن طريق تحقيق الكرامة للمواطن الفلسطيني ونيل حقوقه كاملة غير منقوصة يمر عبر المقاومة وسواعد المقاومين، وأن أي تفاوض لا ينبني على أرضية المقاومة الصلبة لن يحقق أي جذوة وسيكون بغير جدوى.
    ومن عملية تحقيق ا لصفقة وانجازها تبين أن رؤوسا أصبحت شامخة شموخ الجبال وانتصبت انتصاب العظماءووقبلت بحرارة من قبل الاسرى الابطال وذويهم الابطال المحررين  وسيئت وجوه البعض حيث طأطأت رؤوسها محتشمة وخجولة على خواء وفاضها من خلال لهاثها وراء مفاوضات عقيمة على مدى سنوات طوال عجاف وضياع الصيف للبن جريا وراء سراب سلام مفقود ومستحيل مع دولة عنصرية دموية لا ترقب في اهل الارض الا ولا ذمة فلاهي الى السلام اقرب والى تحقيق دولة عبر المفاوضات في أجل أقرب ولا الى تحرير الاسرى  وعودة المشردين واللاجئين الى وطنهم  الارحب الذي يهود على عيني وعينك ياعربي على خط متوازي مع التفاوض العبثي المطول الذي استغرق عقدين من الزمان في ظل الضعف العربي  وهيمنة غطرسة الصهيونية والعم سام .

    #1523393
    الغزلاني
    مشارك
    مشكورة يا أخت  ( الزهراء ) على هذا الأقتباس الذي يمس كل مواطن  عربي حر .

    #1523504

    أشكرك أخي العزيز الغيلاني  على المداخلة والرد الموجز والمختصر وصدقت في انطباعك،

    كما لا يفوتني بالمناسبة أن  أدعو الله من كل قلبي ان يلهم الاخوة الليبيين التعقل ورجاحة العقل وان يجعلوا المصالح العليا والعامة اهم من المصالح الخاصة والفئوية وان يلهمهم التوفيق والسداد لانجاح مشروعهم وتحقيق املهم ،آمين

    #1523517
    الغزلاني
    مشارك
    شكراً عزيزتي الزهراء على مشاعرك نحو و طني الحبيب ليبيا .
    فعلاً في ثورتنا هذه أختلطت فيها الأمور و أصبحت متشابكة و متشاعبة بحيث نحتاج ربما لسنوات لحلها ، ولكن إصرارنا كشباب  ليبيين لدفع ليبيا للتقدم بعدما كنا نرزح تحت براطم التخلف بسبب نظام لم يعطي ليبيا حقها كدولة غنية جداً و ذات إقتصاد قوي للغاية يجعلها في مصافي الدول المتقدمة و حرماننا من حق التعليم الجيد و حرية الرأي و التعبير قمنا بثورة دون معرفة العواقب و فقدنا من جراءها 35 ألف قتيل و جريح في دولة لم يتجاوز عدد سكانها 7 مليون نسمة ، و لكن نسأل الله أن يلهمنا حسن التفكير و التدبير و أن لا نقع في مستنقع الأقتتال الداخي، ربما أطلت في ردي و لكن هذا الموضوع بالذات يشغلني كما  يشغل بال كل مواطن ليبي أصيل .
                                                              و أعتذر على إجازي في الرد على موضوعك  .
    شكراً مرة أخرى عزيزتي الزهراء و اتمنى من كل قلبي لبلدكم المغرب كل خير و أن يبعد عنها كل مكروه  … أمين يارب العالمين

    سلامــــــــــــــات

    #1523594
    كبرياء
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    الأيام قادمة و لعلها تكشف الخفايا

    لا احترام لأي نهج يؤخر الحقوق و يستهتر بالثوابت
    تعويلنا في فلسطين ليس على أحد من فصائل فلسطين إنما تعويلنا على الفتح الإسلامي القادم بإذن الله

    #1523667
    احلى غرام
    مشارك
    20 عاما من المفاوضات لم تثمر شيئا

    فلا سبيل لتقدم شعوبنا المتضهدة إلا ب
    اتباع نهج المقاومة والجهاد

    لنتخذ نهج المقاومه نبراساً للدفاع عن الأرض والوطن

    أشكرك عزيزتي على روعه طرحك

    #1523725

    اولا  أشكر الاخ العزلاني وأجدد دعائي له ولشعب ليبيا  باتباع سبيل المصلحين المتعالين عن الاحقاد وعن روح الانتقام  والمتبعين سبل الانبياء ونهجهم في التعامل مع القريب والبعيد مع الصديق والعدو وحتى مع الخصم العنيد

      نعم نتمنى ان يظهر الشعب الليبي الوجه الحضاري الذي ميز الليبيين كشعب مسلم  لا يمثل بجثث الخصوم ولا ينتقم لمجرد الانتقام  ولا يكشر عن انياب العنصرية  والجاهلية  والعرقية والحزبية الضيقة فما أصعب المرحلة مرحلة الانتقال ومرحلة البناء لأن البناء دائما يكون أصعب من الهدم

    فشكرا أخي الكريم وأرجو أن يتقدم الصالحون والمصلحون الواعون الفقهاء بالدين  وبالشرع وروح الشرع قبل ان تنفلت الامور والله المستعان وليكثر الغيورون على ليبيا وشعبها من الدعاء والتضرع الى الله.

    #1523727
    أخي كبرياء مشكور على تدخلك ، لا يجعلنا الخلاف ننسى فضل الرجال ، الرجال الذين استرخصوا دماءهم من اجل الوطن ومن اجل اطلاق سراح  الاسرى  ولا ننسى من أعانهم  وشد على أيديهم وعضدهم  وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني وخاصة في غزة الذي قدم التضحيات الجسام من  خلال العدوان الصهيوني على غزة عام 2009 تلك الحرب التي شنها العدو للبحث عن شاليط الذي لم يستطع العدو القاء القبض عليه ولا ننسى الفصائل الفلسطينية المجاهدة والمقاومة التي ابلت البلاء الحسن وقاتلت قتال الابطال  وارغمت العدو ان لايحقق الهدف وجعلنه يهرب أمام صمودهم الاسطوري لأكثر من عشرين يوما  حيث لم تستطع الدول العربية مجتمعة في الوقوف يوما في وجه اسرائيل كل تلك المدة لذلك علينا أن لا نبخس تلك الفصائل  حقها وجهدها في الذود عن حرمة العار والديار بغزة غزة التي تمنى الاسرائيليون قديما وحديثا  أن لو القى بهاالله  بها في البحر ولاراحهم منها لأنها قوية بفصائلها وبمجاهديها  الذين علموا العالم كيفية الصمود على ارض صغيرة سهلة منبسطة أمام ترسانة عظمى مجهزة بأحدث التقنيات من رادارات ومن طائرات التجسس وانواع السلاح المحرم الى آخره . أما عن الفتح الاسلام الذي تتحدث عنه أسالك من سيقوم به وهل هناك من هو أقوى من هؤلاء المجاهدين الغزاويين ؟ وهل بامكان أحد ان يصمد صمودهم ؟ ومن أين سيأتي هؤلاء اليوم؟ وانت تعلم حال المسلمين وقلة حيلتهم . أشكرك مرة أخرى على التدخل  واعلم أن تحرير فلسطين سيكون باذن الله من الداخل الفلسطيني  الذي صنع ويصنع النصر بعد انكفاء العالم الاسلامي والعربي عن نصرته لمدة تفوق 6 عقود من الزمن؟

    #1523728
    أشكر ك أحلى غرام على الرد   وعلى الطرح الذي لم يعد خافيا على أحد الا وهو أن الانتفاضة والمقاومة ضاعت بفعل النهج الاوسلوي ولو اتبع الشعب الفلسطيني نهج المقاومة والانتفاضة لحقق الاستقلال على الاقل منذ عشر سنوات خلت  لأن الانتفاضة الشعبية الاولة هي التي أدخلت القيادة الى فلسطين ولو استمرت الى جانب المقاومة بجميع اشكالها لكان العدو خضع للشروط الفلسطينية واسس دولته لكن اوسلو ونهج الاوسلويين كان بمثابة مسمار مسموم في خاصر المقاومة لحد ان بعض مدن الضفة أصبحت  مستباحة من طرف اسرائيل لأن السلطة جمعت سلاح المقاومين لكن يبدو ان غزة عصية على السلطة كما استعصت على العدو ومن هناك جاء نصر اطلاق سراح هذا العدد من اسرى فلسطين البواسل  فشكرا لك مرة أخرى

    #1523729
    كبرياء
    مشارك

    عفواً أختنا الكريمة ، فصائل فلسطين لا تتمنن علينا بواجبها لذلك هي لا تنتظر أن يشكرها أحد فهذا إنجاز فلسطيني وهكذا يجب أن يسمى
    قد أكون في السابق ممن خالف وجهة نظر حركة حماس و مال إلى وجهات نظر اخرى لكني الآن أدرك بوعي أكبر أن القادم خطير .
    فلسطين اليوم بحاجة إلى الوحدة الإسلامية .
    أما الفتح الإسلامي المنشود هو الذي يأتي من الجولان و من الأردن و من مصر و من العراق ومن الخليج العربي و الجزائر لا أرى إنجازات كبيرة قادمة بقدرات محدودة
    أنا أنتظر المد المغربي لتحرير فلسطين و لا أنسى يوماً أن ملكها وقع على مبادرة السلام العربية.
    صمود الفلسطينين في غزة كان مثله في جنين من مقاتلي ومجاهدي حركات اخرى وكانت في كل فلسطين لكن لا يعقل أن يستنزف الشعب ليقال انه مناضل ؟!
    هذا الصمود صمود كل فلسطين و كل فصائل فلسطين لا فضل فيه لاحد على احد ، فكيف لي أن أشكر فصيلاً و اتناسى ما فعله الشعب في غزة و ما تحمله من آلام و حصار ؟!
    إن كانت حماس تنتظر شكراً ، فشكراً و انتهى لكن آمالنا غير هذه الآمال و انظارنا أبعد و أوسع ، ربما تضيق على الناس عقولهم لكن الحمد لله الذي منحنا العقل الذي نرى فيه على بصيرة .
    لقد اختبرنا ترسانة إسرائيل الهزيلة في جنين و لبنان و غزة و نختبرها يومياً لذلك لا ترسانة قوية امام العقيدة الإسلامية فهي عقيدة النصر .
    المسلمين كل الحيلة لديهم فمن ثار على طاغية حكمه عشرات السنين لن يعجزه محاربة إسرائيل  
    لكن المستسلمين كُثر ، أما تحرير فلسطين فلن يكون من الداخل لأن الله عز وجل أصدق مني و منكِ

    #1523730

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : كبرياء”ubbcode-body”>عفواً أختنا الكريمة ، فصائل فلسطين لا تتمنن علينا بواجبها لذلك هي لا تنتظر أن يشكرها أحد فهذا إنجاز فلسطيني وهكذا يجب أن يسمى
    قد أكون في السابق ممن خالف وجهة نظر حركة حماس و مال إلى وجهات نظر اخرى لكني الآن أدرك بوعي أكبر أن القادم خطير .
    فلسطين اليوم بحاجة إلى الوحدة الإسلامية .
    أما الفتح الإسلامي المنشود هو الذي يأتي من الجولان و من الأردن و من مصر و من العراق ومن الخليج العربي و الجزائر لا أرى إنجازات كبيرة قادمة بقدرات محدودة
    أنا أنتظر المد المغربي لتحرير فلسطين و لا أنسى يوماً أن ملكها وقع على مبادرة السلام العربية.
    صمود الفلسطينين في غزة كان مثله في جنين من مقاتلي ومجاهدي حركات اخرى وكانت في كل فلسطين لكن لا يعقل أن يستنزف الشعب ليقال انه مناضل ؟!
    هذا الصمود صمود كل فلسطين و كل فصائل فلسطين لا فضل فيه لاحد على احد ، فكيف لي أن أشكر فصيلاً و اتناسى ما فعله الشعب في غزة و ما تحمله من آلام و حصار ؟!
    إن كانت حماس تنتظر شكراً ، فشكراً و انتهى لكن آمالنا غير هذه الآمال و انظارنا أبعد و أوسع ، ربما تضيق على الناس عقولهم لكن الحمد لله الذي منحنا العقل الذي نرى فيه على بصيرة .
    لقد اختبرنا ترسانة إسرائيل الهزيلة في جنين و لبنان و غزة و نختبرها يومياً لذلك لا ترسانة قوية امام العقيدة الإسلامية فهي عقيدة النصر .
    المسلمين كل الحيلة لديهم فمن ثار على طاغية حكمه عشرات السنين لن يعجزه محاربة إسرائيل  
    لكن المستسلمين كُثر ، أما تحرير فلسطين فلن يكون من الداخل لأن الله عز وجل أصدق مني و منكِ  
    قد اتفق معك في معظم ما قلته أخي كبرياء  لكني لا زلت أرى في كلامك وألمس أنك لا زلت تؤمن بخيار غير خيار المقاومة التي يتبناها الاسلامي والعلماني الشريف والفتحاوي الشريف ، وثمن المقاومة دائما للأسف هو: التضحية  واستنزاف الوقت والجهد والارواح  في صفوف الشعب المقاوم،لأن طريق الكرامة والتحرر لا تمر على غير هذا الباب، ولأاضيف أن الشعب الفلسطيني يستنزف في ارواحه وفي كل شيء حتى بدون مقاومة لأنه يقع تحت احتلال بغيض ، والشعب الفلسطيني يعرف ذلك  فاعتقال الناس في الضفة لم يتوقف  وهي منطقة خاضعة لسلطة  غير مقاومة ولا تتمنى المقاومة  والتي تنسق مع العدو امنيا فهل الضفة في احسن حال ولا يستنزف الشعب فيها؟ وهل استطاعت السلطة اطلاق سراح بعض من  عشرات آلاف الاسرى  وهي التي لم تستطع اطلاق سراح أفراد من صفوفها يؤمنون يخيارها وبنهج أوسلو؟
    اذن في نظرك واجبني بصدق .  
    ماهي الطريقة المثلى او النهج الاقوم  لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني وصون حقوقه وكرامته بدون ان يستزف؟
    فان لم تفهم كلامي فاشرح لي ما قلته انت شخصيا في ردك السابقوهو :
      صمود الفلسطينين في غزة كان مثله في جنين من مقاتلي ومجاهدي حركات اخرى وكانت في كل فلسطين لكن لا يعقل أن يستنزف الشعب ليقال انه مناضل ؟!

    #1523744
    كبرياء
    مشارك

    لا تقوليني شيئاً لم أقله .. ومنذ متى صار العلماني شريف ؟!!

    أن لا أبني آمالاً على شيء لا يعني أنني لا أؤمن به لكني أحب أن أعطي الأمور حجمها الطبيعي
    الشعب الفلسطيني و إن حمل الكلاشنكوف فهو أعزل أمام الغطرسة الصهيونية و السكوت العربي
    لا أنسى أن العرب أرسلو أكفاناً لأطفال غزة
    الضفة محتلة ولا دولة فيها ولا أحد يقول أنها دولة و شهداء الضفة يومياً بمقاومة ومن دون مقاومة
    المقاومة على العين و الرأس لكن ليست المناوشة
    أعلم أن اخواننا العرب يحبون الشعب الفلسطيني
    ولكن في فلسطين
    و يفضلونهم شهداء أو مقطعي الأطراف

    المنهج الذي أراه صالحاً لتحرير فلسطين هو الحرب لأن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة وليست أي قوة إنما القوة التي أشير إليها قوة 22 فرقة موسيقية تتحول بقدرة قادر إلى جيش حقيقي لمحاربة اليهود و إبادتهم عن بكرة أبيهم
    ليس ذلك الصاروخ الذي يسقط في الصحراء فيباد مقابله العشرات من النساء و الأطفال

    هذا معنى أنني لا أبني آمالاً على قوة ضعيف؛ قوة قد تكون قادرة على الدفاع و الكيد و تعذيب اليهود لكنها قوة لا تستطيع تحرير الأرض
    أما معنى قولي الأخير الذي اقتبسته فهو لا يحتاج إلى تأويل ، فلسطين لا تستطيع أن تتحرر بهذه الطريقة فلسطين بحاجة إلى مركز آمن
    بكل صدق إن حصلت الفصائل الفلسطينية على مركز آمن سيذوب الاحتلال ، أما أن يخرج المقاتل و يهجم ثم ما إن يرجع إلى بيته إلا وقد أمسك به الاحتلال أو يقتله .

    لا يمكن لفلسطين أن تتحرر و جناحها الشامي و المصري منفصلان
    لا يمكن للمقاومة ضرب الاحتلال ضربات موجعة بدون مركز آمن
    لا يمكن للمقاومة أن تنتصر وهي تقدم المصالح الفئوية على المصالح الفلسطينية
    عندما تعود فلسطين قضية فلسطين الإسلامية العربية تنتصر – أما أن تبقى القضية قضية  فلسطينية  فهيهات .

    أتمنى أن تكون قد وصلت الرسالة

    و أتمنى أن لا تحملي كلامي ما لا يطيق حمله

    #1523895
    أهلا بك كبرياء مرة أخرى وتحيةاليك لصبرك على النقاش   لكن  لا زال هناك فرق في الفهم بيني وبينك   أولا أنا اتمنى أن يكون العرب والمسلمون صفا واحدا الى جانب الفلسطينيين نعم  لكن لحد الآن اخي هذا مجرد حلم في غياب الوحدة الاسلامية  او دولة الخلافة التي تؤمن به انت كما فهمت منخلال كلامك هذا هو الفرق بيني وبينك  أنت تعول على دولة الخلافة او حزب التحرير  لكن كم ستنتظر حتى يتحقق ذلك  وكم ستنتظر حتى يصير التحرير هو المهيمن على الساحة؟ اظن ان كل المؤشرات الآن لا تدل على قرب ذلك  فالجولان لم تتحرك فيه المقاومة م 1967م  

      ورايت ورأى كل العالم أنه ورغم كل الحروب التي دارت بين العرب واسرائيل لم تحقق  أي شيء غير زيادة التشريد والبؤس والاستيطات اليهودي ، لكن بمجرد قيام ثورة الحجارة عام 87 ارتعد العدو ومعه الغرب حيث عادت منظمة التحرير بقيادة عرفات الى فلسطين كخطوة أولى على طريق التحرير لولانهج اوسلو لتم التحرير من زمان   خاصة بعد ظهور التيارات الاسلامية الاستشهادية في مقدمتها حماس التي زلزلت كيان العدو وأصابته في مقتل  فيما بعد الى أن تم هروب اسرائيل من غزة وكادت ان تهرب من الضفة لو تبنت السلطة والفصائل الوطنية والعلمانية عمليات حماس والجهاد وغيرهما  نعم عشرات الآلاف من الاسرى زادن محكوميات بعضهم عن 30سنتة لم يستطع لا عرب ولا اوسلو اطلاق سراحهم استطاعت المقاومة الاسلامية بقيادة حماس اطلاقهم  نعم لكل حرية ثمن عبر التاريخ ولم يقتصر دفع الثمن على عامة الشعب فقط وانما كل شرائح الشعب بما فيه قيادات من حماس والجهاد   ورجالات حماس وابنائهم ونسائهم  ونسائ وابناء غيرهم من الفصائل

    أما ماقلته من أن الله اعلم مني ومنك فيما يخص من أين سياتي التصر هل من الداخل او من الخارج ؟  اقول لك مستفسرا ماذا قال الله تعالى   والرسول(ص) في هذا الشأن؟ انا انتظر جوابك  وبارك الله فيك وفي شعب فلسطين كله
    #1523924
    كبرياء
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أختنا الزهراء
    نعم الوحدة الإسلامية هي السبيل لتحرير فلسطين سواء كانت خلافة أم لم تكن المهم أن تتوحد مصر و الشام و الوحدة لا تعني بالضرورة أن يكون هناك حاكم واحد للمنطقتين خلافة ، إنما أن يكون القادة أعداء لإسرائيل .
    يبدو أنك احترتِ في تصنيفي ضمن أي حزب أو أي جماعة و لأريحك من هذا الجهد ( أنا لا أنتمي لأي فصيل أو حزب أو جماعة أو .. أو .. ولن أنتمى )  لذلك لا تبحثي عن إطار حزبي لوضع آرائي فيه ، فرأيي لم ينبثق عن فكر حزبي ، إنما هذه قراءتي للواقع – قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة –
    رحم الله من قال : لا تُكُن أحمقًا , تبعيًا , يُعجبكَ ما يُعجب الآخرين ببسَاطة , وَ تدخلُ أفكارهُم في رأسِك بسهُولَة

    فلا يهمني طريقة قدوم الخلافة القادمة ولا من سيحضرها المهم بالنسبة لي أن الشعب الفلسطيني غير قادر على تحرير الأرض بهذه المقاومة – على الأقل الآن  و الله قادر على تغيير الأحوال بلمح البصر-
    صحيح أن الجهاد في فلسطين قائم إلى يوم الدين و هذا سجال لا يتوقف و الأخوة مأجورين على هذا الجهاد و نعم لإغاظة اليهود
    لكن الذي لا يعجبني هو مبدأ الاقتصاص من الشعب الاعزل ، من النساء و الأطفال و الشيوخ .
    هذا رأيي لهذا الواقع وقد يكون لي رأي آخر في واقع قادم ، فلا أرى فكرة الأمس صالحة لليوم خلا ما كان في القرآن و السنة فهو تشريع صالح لكل زمان ومكان .

    لا بأس أن يدفع الشعب الفلسطيني الثمن لكن ليس مقابل أي شيء .
    إذا كان الشعب الفلسطيني كله سيدفع الثمن مقابل تحرير الأرض فأهلاً و سهلاً أما أن يدفع الشعب الفلسطيني كله الثمن مقابل خطاب ناري أو صاروخ في الصحراء أو حجر في مسيرة هذا ما لا يعجبني .
    أتمنى من الفصائل أن ينطبق عليها المثل القائل إن أطعمت فأشبع و إن ضربت فأوجع
    لست أستصغر هذه الإنجازات ولكني لا أعارضعا فالآثار التدميرية التي تحصل تحتاج إلى سنين لإرجاعها إلى وضعها الطبيعي
    الشهيد الذي يرتقي و عمره 20 سنة سيأتي مولود مكانه لكن بعد 20 سنة سنقطف ثمرته
    والقائد لا يولد في يوم وليلة ، فآثار الانتفاضة الثانية حتى اليوم – و نرى أن السلطة تقوم بإعادة بناء للبنية التحتية المدمرة و التي تحتاج إلى سنين -و غزة ما زالت مدمرة حتى الآن بينما لبنان التي دمرها الاحتلال عادت في زمن قياسي لما كانت عليه ، ذلك أن لها عمق داعم و نقطة إرتكاز آمنة وهي إيران – بغض النظر عن كونها شيعية – لكن الخطط العسكرية تؤخذ من أي كان فهي ليست تشريع .
    جميل أنكِ ذكرت الانتفاضة الأولى و تجاهلت الانتفاضة الثانية  
    لكن ألا تلاحظي معي أن الإتفاقات آنذاك سلبت من المقاومة الفلسطينية قاعدتها الآمنة وهذا سبب خيبات الأمل ؟!

    بخصوص هذه النقطة
    ( أما ماقلته من أن الله اعلم مني ومنك فيما يخص من أين سياتي التصر هل من الداخل او من الخارج ؟  اقول لك مستفسرا ماذا قال الله تعالى   والرسول(صلى الله عليه و سلم) في هذا الشأن؟ انا انتظر جوابك  وبارك الله فيك وفي شعب فلسطين كله )
    كنت أبني رأيي على جمع من الاحاديث و لما تحققت منها وجدت أن منها حديث ضعيف حيث جاء فيه : يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الأردن أنتم شرقى النهر وهم غربيه وكنت قد جمعت إليه حديثاً في الصحيحين :لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، حتى يقول الحجر وراءه اليهودي يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله ، ورواية ثالثة في المسند و الترمذي و عدد من كتب المتون لكني رأيت الإمام الألباني يضعفها تخرج رايات سود من خراسان لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء

    لا بأس أن أخطئ في هذا الأمر ؛ و يبقى علم الله فوق كل شيء

    لكني ما زلت لا أرى تحريراً لفلسطين بهذه الطريقة وهذا ما يحكيه الواقع – و يبقى كلامي وجهة نظر – فكل يؤخذ منه أو يرد إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم .

    #1523952
    أخي كبرياء أنا مثلك لحد الآن لم أتحزب ولا انتمي لأي فصيل لكني أتعاطف مع من أراه أقرب  أو أصوب الى الحق او الحقيقة ، باقي الافكار الأخرى أظن أنني متفقة معك حولها  وأتمنى أن يتحد العرب والمسلمون  ونفرح جميعا بعودة المسلمين الى دينهم بل بعودة البشرية الى الدين والى الفطرة لأن بالدين والتدين تقل المخاطر المحدقة بالمجتمعات البشرية من انحرافات وتدهور أخلاقي وخلقي متوقع ،
    أما نقطة الخلاف الرئيسية بيننا هي أنه ليس بالضرورة  ان تتحرر فلسطين بغير الفلسطينيين، نعم أنا أعتبر أن التفريط في القدس وفي فلسطين مسؤولية المسلمين جميعا   لكن هذا أمر واقع وحاصل فالى متى سينتظر الفلسطينيون وحدة العرب المختلفين فيما بينهم وفيما بين الحكام والشعوب حتى يحرروا فلسطين ؟ الم تكن 40سنة من الاحتلال الصهيوني لفلسطين  كلها انتظار لنجدة العرب واتفاق العرب  كفيلة بان يقتنع الفلسطينيون ببوار وخوار التعويل على  على العرب لتحرير فلسطين بعد أن اصبح معظم الدول العربية في خانة حلفاء أمريكا الداعم الرئيس للولايات المتحدة  وتوقيع بعضهم لاتفاقيات سلام مع الكيان الصهيوني ؟
        بالاضافة الى أن الوقائع التاريخية تثبت أن معظم الشعوب تحررت لما تحققت الشروط الذاتيةوالموضوعية من توفر العزيمة وروح التضحيةووحدة الصف وتوازي التفاوض مع المقاومة  وتبني السياسيين للمقاومة وهو مالم يحصل في فلسطين ولو حصل لتم الحسم،  حتى وان تلقى الشعب المقاوم الدعم من أهله وأحبائه فان الاساس هو الشعب المحتل لأت المثل يقول : ما حك  جلدك مثل ظفرك.
         أما قول الرسول الوارد في المسألة  والذي يحدد أن أهل فلسطين من أحسنالناس ايمانا والتزاما بالحق والذود عن حمى الحق والدين والمقدسات هو ما جاء في عدة مصادر منها ماجاء في:
       في مسند الإمام أحمد (22320) وجادةً؛ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ: (وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ: حَدَّثَنِي مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ، عَنِ السَّيْبَانِيِّ- وَاسْمُهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو- عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ. وفي إسناده عمرو بن عبد الله السيباني الحضرمي، لم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، وللحديث شاهد من حديث مُرَّة بن كعب البهزي، رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لَا تَزَالُ طائِفةٌ مِن أُمَّتي عَلَى الحَقِّ ظاهِرِين على مَن نَاوَأَهُمْ، وَهُمْ كالإِنَاءِ بينَ الأَكَلَةِ حتَّى يَأْتِي أَمْرُ اللهِ وهُمْ كَذَلِكَ. قلنا: يا رسول الله، وأين هم؟ قال: بأَكْنَافِ بيتِ المَقْدِسِ. أخرجـه الطبراني 20/317 (754). ومن حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لَا تَزَالُ عِصابَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلونَ علَى أبوابِ دِمَشْقَ ومَا حَوْلَهُ، وعلَى أبوابِ بيتِ المَقْدِسِ ومَا حَوْلَهُ، لَا يَضُرُّهُم خِذْلانُ مَن خذَلهم، ظَاهِرِين علَى الحَقِّ إلى أنْ تَقُومَ السَّاعَةُ. أخرجه أبو يعلى (6417)، والطبراني في الأوسط (47)، وابن عدي في الكامل 7/84.

    وأصل الحديث في الصحيحين دون قوله: بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ. من حديث الْمُغِيرَةِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لَنْ يَزَالَ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى النَّاسِ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ. البخاري (3640)، ومسلم (1921).
    وأخرجاه من حديث معاوية، رضي الله عنه، قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لَا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلَا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ. قَالَ عُمَيْرٌ: فَقَالَ مَالِكُ بْنُ يُخَامِرَ: قَالَ مُعَاذٌ: وَهُمْ بِالشَّأْمِ. فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: هَذَا مَالِكٌ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاذًا يَقُولُ: وَهُمْ بِالشَّأْمِ. البخاري (3641) ومسلم (1037).

    وأخرجه مسلم (1920) من حديث ثوبان، رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ.
    وأخرجه مسلم (1922) من حديث جابر بن سمرة، رضي الله عنه، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: لَنْ يَبْرَحَ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا يُقَاتِلُ عَلَيْهِ عِصَابَةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ. وأخرجه مسلم (1923) من حديث جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
      وأضيف أخيرا أخي كبرياء أن صمود الفلسطينيين في جنين وفي غزة خاصة لم يحصل مثله في تاريخ البشرية قط،وقد أكد من زار غزة خلال العدوان على غزة2009 وبعده مباشرة أن أهل غزة أقوى شعب في العالم وأن أهل غزة لايوجدون في أي مكان من هذا العالم بقوة صبرهم وصمودهم وقوة ايمانهم ، نعم سمعنا هذا من عرب وعجم زاروا غزة ورأوا بأم اعينهم المعجزات  التي جعلتهم ينطبعون بهذاالانطباع وهذا شرف لكم يابناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس.

      المهم أشكرك مرة أخرى على صبرك وتحملك ولك مني ألف تحية.كما هي عادتي لكل شعب فلسطين .

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 17)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد